مقالات واراء

سلسلة مقالات لغوية ” الأخطاء الشائعة في اللغة العربية “

احجز مساحتك الاعلانية

كتب /أ.مصعب أبوبكر أحمد

كذلك شاع استخدام الجمع ” مدراء ” والصواب : مديرون أو مديرين ، يشيع استخدام هذا الجمع على أنه جمع ” مُدير ” ظناً أنه مثل جمع سفير على سفراء ، وأمير : أمراء ، فشتان بين الإستخدامين ؛ فسفير وأمير مادتهما : سفر وأمر الثلاثي ، والياء لبناء صيغة ” فَعيل ” . بينما نجد الفعل من ” مُدير ” رباعي ، هو : ” أدار ” ويأتي اسم الفاعل من الرباعي على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميماً مضمومة وكسر ماقبل الآخر . نحو : أقبل – يُقبل – مُقبل، ومثلها أدار – يُدير – مُدير ، على وزن ” مُفعِل” بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياساً . لكن لثقل الكلمة – لوجود الكسرة على الياء – ألقيت حركة الياء على الدال فسكنت الياء وكُسرت الدال فصارت ” مُدير ” وعند جمع مُحسن أو مُنير فإننا نقول : محسنون و منيرون ، لا مُحساء أو مُنراء . كذلك الحال مع مدير .
* يقولون : ضاعت هَويتي بفتح الهاء ، والصواب : ضاعت هُويتي . بضم الهاء ؛ لأنها منسوبة إلى ” هُوَ ” أما هَويّة : البئر العميقة .
* يقولون : استلمت الراتب . الصواب : تسلَّمتُ الراتب ؛ لأن الإستلام هو : اللمس ، والتسليم : الأخذ .
* يقولون : أعاقني عن عملي. والصواب : عاقني أو عوّقني ؛ لأن الفعل ” أعاق ” غير مستخدم في اللغة العربية .
* كذلك كثيراً مانسمع قول بعضهم : هذا المنظر مُلفت للنظر . وهو خطأ ، والصواب أن نقول : لافت للنظر ؛ لأن فعله ” لفت ” لا ” ألفت ” إذ لا يوجد في العربية فعل ” ألفت ” ، واسم الفاعل من الثلاثي يأتي على زنة : ” فاعل ” . ومعنى لفت الشيء : يلفته لفتاً أي لواه على غير وجههُ ، ولفته عن الشيء صرفه عنه . قال الله عز وجل على لسان الملأ من قوم فرعون : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا )
* يقولون : اجتمع فلان بفلان . والصواب : اجتمع فلان إلى فلان ؛ استناداً على ماجاء من قول اللسان والتاج : ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى